الغانم: سمو الأمير بصحة جيدة وكل ما يثار من المغرضين غير صحيح

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن سمو الامير الشيخ صباح الأحمد بصحة جيدة وكل ما يثار من المغرضين بشأن صحته غير صحيح، سائلا الله أن يديم الصحة على سمو الأمير ويبقيه ذخرا للكويتيين.
وهنأ الغانم رئيس الحكومة الجديد بثقة سمو الأمير، مشيدا بما قدمه رئيس الحكومة السابق، لافتا الى ان «اعتذاره عن التكليف لفتة راقية».
وفي شأن آخر، قال «لابد من معالجة الاختلالات المالية بعيدا عن أرزاق الناس وكل المشاكل ممكن إصلاحها في موضوع الطرق والإسكان».
وأضاف: مشكلة الهوية الوطنية شائكة ومن يطرقها فهو يدخل «عش الدبابير»، مبينا ان «مشكلة البدون معقدة ورثناها لأنها ليست مسطرة واحدة وأكبر عدو للبدون هم من يدعون أنهم «بدون» ويجب التفريق بين من يستحق ومن لا يستحق.
وأشار الى ان عدد البدون 51466 العام 1965 وانخفض الى 39461 العام 1970 ثم في عام 1975 قفز الى 124085.

المجلس يوافق على عدد من التوصيات لمعالجة القضية الإسكانية
وافق مجلس الأمة اليوم على طلب نيابي بتخصيص جزء من الجلسة لمناقشة القضية الإسكانية وطلب حكومي بتخصيص ساعتين من كل شهر لمعالجة عدد من الموضوعات.
وبدأ المجلس يناقش القضية الإسكانية، وقالت وزيرة الأشغال والإسكان رنا الفارس في مطلع مداخلتها إن طلب مناقشة القضية الإسكانية النيابي يتناغم مع ما ذهبت اليه الحكومة في تخصيص ساعتين لمناقشة القضايا التي تهم المواطنين والقضية الاسكانية دوما تتصدر الألويات وأنا جدا متفائلة وسقف الطموح عندي عال والقضية «صارت برقبتي».
وأضافت الفارس: لمست تواصلا إيجابيا بخصوص القضية الإسكانية حكوميا ونيابيا وشعبيا وأعلم أن الضغط كبير ولكن الحمل يدفعنا إلى مضاعفة الجهود.
وأضافت: لمست تواصلا إيجابيا بخصوص القضية الإسكانية حكوميا ونيابيا وشعبيا وأعلم أن الضغط كبير ولكن الحمل يدفعنا لمضاعفة الجهود.
وذكرت إن العرض يشمل 4 محاور أولها المحور الأول العام 2014 اعتبر مفصليا في القضية الاسكانية وكان هناك تحديات مالية وقانونية وتحدي الوقت وهو إنجاز الوحدات الضخمة بشكل سريع وبفضل التعاون بين السلطتين في العام 2014 أطلقت يد مؤسسة الرعاية السكنية وفي العام نفسه تم توفير 13 الف وحدة وفي العام 2016 تم توفير 12 الف وحدة سكنية حيث بلغ إجمالي التوزيعات 66 الف وحدة سكنية خلال 6 سنوات علما بأنه من 56 الى العام 2013 وزعت 97 الف وحدة سكنية بمعدل 3 الاف سنويا وفعليا خلال 6 سنوات وزع فعليا 19 الف وحدة سكنية، مبينة انه إذا تم الالتزام سيتم في السنة المالية المقبلة توزيع 28 الف وحدة سكنية في المطلاع و3200 غرب عبدالله المبارك.
وأشارت الى أن مشروع جنوب سعد العبدالله وجنوب صباح الأحمد والخيران والصابرية ومدينة نواف الأحمد من المشاريع الضخمة، منوهة أن هناك مشاريع قيد التنفيذ وتم إنجازها وستوفر 42 الف وحدة سكنية والمشاريع التي تم تسليمها وفرت 25 الف وحدة سكنية وتكلفة إجمالي العقود مليار و457 مليون دينار.
وتابعت: هناك 18 عقدا تعمل بشكل جيد فيما عدا 3 عقود يواجه المقاولون فيها تعثرا، وقرأت التقارير المتعلقة وسأتابع نسب الإنجاز وقلت للمقاول لن نتردد في اتخاذ الإجراء الحازم اذا رأيت تقاعسا، وعرضت الفارس صورا لمدن المطلاع وغرب عبدالله المبارك وجابر الأحمد ومدينة صباح الأحمد.
وقالت: في الوفرة يوجد 44 مبنى عاما وقيمة عقودها 89 مليون دينار، ومشروع شرق تيماء من باع بيته فيه 509 بيوت وصمم بشكل معماري جميل ومساحة البيت 300 مترا وطلبات من باع بيته 2000 شخص.
ولفتت الى ان هناك مشاريع التخطيط والتسليم شرق صباح الأحمد لقانون (من باع بيته) وتم طرح المناقصات ونتوقع ترسية العقود في مارس 2020 ، وجنوب صباح الأحمد سيحقق حلم 20 الفا و380 أسرة كويتية والمخطط الهيكلي من أجمل المخططات وهو إعادة إحياء الفريج الكويتي، ومدينة الخيران سيتم تنفيذها وسيحقق حلم 45 ألف أسرة كويتية.
وتابعت الفارس: مشروع جنوب سعد العبدالله في العام 2016 وقعت مذكرة تفاهم مع شركة كورية وبعد عرض المذكرة على مجلس ادارة مؤسسة الرعاية السكنية ووضعت للتنفيذ وفي العام 2017 وقعت الاتفاقية الاستشارية والتصميم مع الشركة الكورية والانتهاء من التصميم في الربع الأول من العام المقبل وهو مشروع مدينة ذكية وستكون مطروحة وجاهزة للسكن حسب الأولوية وفيها 40 ألف وحدة سكنية.
وأوضحت الفارس ان «حل القضية الإسكانية ورفع جودة المشاريع لن يتحقق إلا بالأيادي الكويتية وهناك 88 ألف أسرة كويتية «ناطرة بيت» وعاهدت نفسي أن أبذل كل جهدي لأساهم في حل القضية الإسكانية ،متمنية التعاون بين السلطتين.
وأوضحت أن هناك 70 مليون دينار غرامات على شركات متعثرة وإيقاف بعضها وحرمانها من المشاركة في المشاريع.

وأكد عدد من النواب خلال مداخلاتهم ضرورة تعزيز ميزانية بنك الائتمان وزيادة الدعوم والإسراع في إزالة معوقات إنشاء المشاريع الإسكانية الجديدة.
كما كانت هناك مطالبات بعدم توزيع المناطق السكنية إلا باكتمال البنى التحتية وإنشاء المدن العمالية وبتفعيل الرقابة على المقاولين.

ووافق مجلس الأمة على عدد من التوصيات النيابية بشأن حل ومعالجة القضية الإسكانية وأحالها الى الحكومة.
وكان وزير الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص قال قبل الجلسة لـ«الراي»: سنعرض في جلسة اليوم الملف الإسكاني وفق ما تم الاتفاق عليه مع المجلس بخصوص ترتيب الملفات التي سيتم مناقشتها بعد الموافقة على الرسالة الواردة التي قدمتها الحكومة والتي تقضي بتخصيص ساعتين شهريا من إحدى جلسات المجلس لمناقشة بعض القضايا.

وزير الخارجية: الكويت تؤكد دعمها الثابت والراسخ للقضية الفلسطينية
وكان المجلس استهل جلسته بمناقشة تداعيات «صفقة القرن»، حيث أكد وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر في مداخلة له إنه «منذ بداية الحديث عن هذه الصفقة  عام 2017 اتخذت الكويت مواقف عدة أكدت دعمها الثابت للقضية الفلسطينية، مجددا التأكيد على رسوخ هذه السياسة التي أرساها سمو الأمير.

وثمن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الموقف الرسمي للدولة بتوجيهات صاحب السمو أمير البلاد. ثم شرع عدد من أعضاء مجلس الأمة بالكلام مشيدين بالموقف الرسمي الثابت تجاه القضية الفلسطينية.
كما ثمن عدد من النواب جهود صاحب السمو أمير البلاد في دعم القضية الفلسطينية وأكدوا أن الموقف الشعبي مطابق للموقف الحكومي الرسمي. وشددوا على ضرورة مواجهة الكيان الصهيوني في المحافل الدولية وطرده من الاتحاد البرلماني الدولي، مشيدين بجهود الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس مجلس الأمة في هذا الاتجاه.

ثم تلا الرئيس الغانم بيانا صاغه عدد من النواب يعرب عن رفض مجلس الأمة لصفقة القرن ويدعو لموقف عربي ودولي لرفض هذه الصفقة الخاسرة، كما يتضمن دعوة المنظمات العربية والإسلامية لدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. وفيما يلي نص البيان: « يعرب مجلس الأمة الكويتي عن رفضه وتنديده بما يسمى بصفقة القرن المتعلقة بالقضية الفلسطينية ويحث المجلس الحكومة على الاستمرار في موقفها الرافض لهذا المشروع الذي يتضمن تنازلا مرفوضا عن الحقوق الفلسطينية والعربية والإسلامية في الأراضي المحتلة. ويدعو مجلس الأمة إلى موقف رسمي – عربي وإسلامي ودولي – رافض لهذه الصفقة الخاسرة وداعم لثبات ورباط الشعب الفلسطيني في أرضه المباركة. كما يدعو مجلس الأمة إلى تكاتف الجهود الشعبية – الوطنية والعربية والإسلامية – في نصرة الشعب الفلسطيني وتعريف شعوب العالم الحرة بالجرائم المتواصلة والانتهاكات المستمرة لدولة الاحتلال. وختاما.. نشيد كممثلين عن الشعب – الذي هو جزء من الأمة – على الموقف المبدئي للقيادة السياسية وعلى رأسها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه من القضية الفلسطينية، ونشيد بكل الحكومات والبرلمانات التي اتخذت مواقف مناهضة لما يسمى بصفقة القرن، داعين المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أكثر عدلا وإنصافا لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة». ولفت الغانم الى ان موقف جميع النواب خلال جلسة اليوم من القضية الفلسطينية سيترجم في في الاتحاد البرلماني الدولي في عمان يوم السبت المقبل. عن الراى

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com