أعراض عند تناول الطعام قد تشير إلى نقص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد من المعادن المهمة في جسم الإنسان، وله دور رئيس في عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم بواسطة الهيموغلوبين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء.

ويؤثر نقص الحديد على وظائف الجسم المختلفة بدءاً من وظائف الدماغ وانتهاء بجهاز المناعة وقدرته على محاربة العدوى، كما أن خلايا الدم الحمراء تصبح أصغر، وتحمل كمية أقل من الهيموغلوبين، وبالتالي فهي غير قادرة على حمل نفس القدر من الأكسجين.

وفي المراحل المبكرة من نقص الحديد، قد لا تظهر أي أعراض لأن الجسم قادر على استخدام أماكن تخزين الحديد مثل العضلات والكبد. وفقا لروسيا اليوم.

ولكن عندما ينضب هذا الحديد ولا يتم استهلاك أي شيء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يبدأ فقر الدم في الظهور.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، ستكون أربعة أعراض لنقص الحديد ملحوظة في أوقات الوجبات، وهي:

– المعاناة من صعوبة في البلع.

– اللسان المؤلم.

– تغير في حاسة التذوق.

– الرغبة في تناول المواد غير الغذائية.

وإذا لاحظت أيا من هذه العلامات، فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب حيث يمكنه فحص الدم لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في الحديد.

ولمكافحة نقص الحديد، قد يوصي طبيبك بإضافة أو زيادة تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد والتي تشمل:

– الكبد (لكن تجنبي ذلك أثناء الحمل).

– اللحم الأحمر.

– الفاصوليا (مثل الفاصوليا الحمراء)، والفول والحمص.

– المكسرات.

– الفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف.

– حبوب الإفطار المدعمة.

– دقيق فول الصويا.

وقد يكافح بعض الأشخاص، بمن فيهم النباتيون، لاستهلاك ما يكفي من الحديد من خلال نظامهم الغذائي، وبالتالي قد تكون هناك حاجة إلى مكملات يومية.

وفي بعض الحالات، قد يكون نقص الحديد ناتجا عن عوامل خارجة عن إرادتك، حيث يقول موقع NHS Inform: “هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم. في الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث، ويكون السبب الأكثر شيوعا هو نزيف المعدة والأمعاء. ويمكن أن يحدث هذا بسبب قرحة في المعدة، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء، أو عن طريق تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs).

وفي النساء في سن الإنجاب، تعد فترات الحمل من أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد حيث يحتاج الجسم إلى مزيد من الحديد للطفل أثناء الحمل”.

ومن العلامات الأكثر شيوعا لنقص الحديد التعب ونقص الطاقة (الخمول) وضيق التنفس وخفقان القلب الملحوظ وشحوب البشرة. كما يمكن أن يسبب أيضا:

– الصداع.

– الطنين.

– الشعور بالحكة.

– تساقط الشعر.

– تقرحات مفتوحة مؤلمة على زوايا الفم.

– أظافر على شكل ملعقة.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com