«المواشي»: 56 ألف رأس أول شحنة أغنام من جنوب إفريقيا

أعلنت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية أنها انتهت من تحميل سفينتها (الشويخ) بـ 56 ألف رأس من الأغنام قادمة من ميناء (ايست لندن) في جنوب افريقيا كأول شحنة أغنام تجارية منها.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة أسامة بودي في بيان صحافي، اليوم الأحد، إن الشحنة التي ستستغرق 14 يوما حتى وصولها للكويت جاءت نتيجة لجهود منذ عام 2017 حين قامت سفارة جنوب افريقيا في الكويت بدعوة الشركة للاستثمار في استيراد المواشي الحية.
وأضاف بودي أن (المواشي) استجابت لهذه الدعوة تنفيذا لخطتها بتنويع مصادر الاستيراد وتوفير الامن الغذائي، مؤكدا ان ذلك جاء بعد دراسة السوق والامكانيات المتاحة وجودة الاغنام.

وأشار إلى التنسيق الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية للموافقة على اعتماد جمهورية جنوب افريقيا كدولة يمكن استيراد الاغنام الحية منها والتي أعدت زيارة ميدانية للاطلاع على الثروة الحيوانية والاجراءات المتبعة فيها والتزامها باشتراطات الحجر الصحي والرعاية السليمة للمواشي.
وذكر ان هيئة تطوير (كيب الشرقية) في جنوب افريقيا نظمت زيارة للفريق المنتدب من شركتنا تم فيها عدة زيارات ميدانية ومقابلة جميع الهيئات الحكومية والخاصة المعنية بتربية ونقل الماشية للاطلاع على التجهيزات والموارد المتاحة و نظم الحجر البيطري ومكافحة الاوبئة.

وأشار الى إيجابية النتائج حيث أورد الفريق في تقريره ان الاجراءات التي اتخذتها جمهورية جنوب افريقيا سليمة من الناحية الفنية للسيطرة على الامراض وتتميز بالشفافية حيث توجد متابعة بشكل دوري من قبل هيئة الزراعة والغابات والثروة السمكية فيها وتم اعتماد جمهورية جنوب افريقيا كمصدر للأغنام الحية.
وقال انه بعد الاعتماد قامت (المواشي) بتأسيس شركة تابعة لها في جنوب افريقيا واستئجار الارض لبناء محجر لتجميع الاغنام ورعايتها وتجهيزها للتصدير الى الكويت والخليج العربي حسب شروط الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بهدف شحن 600 ألف راس سنويا خلال الثلاثة اعوام القادمة.
وأفاد بأن الشركة بدأت أعمالها وقامت بتجميع الأغنام وقام فريق الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بزيارة ثانية في شهر سبتمبر الماضي للتأكيد على الالتزام بالاجراءات المطلوبة لنقلها إلى الكويت.

الرفق بالحيوان

في سياق متصل عبر بودي عن أسفه لادعاء منظمة الرفق بالحيوان بجنوب افريقيا بأن السفينة لا تلبي أدنى متطلبات منظمة الصحة العالمية ولا تصلح لنقل الأغنام دون تعليل ذلك، مؤكدا أن شركة المواشي أكثر حرصا على انتقاء الاغنام ونقلها بالطرق العالمية المتبعة في هذا الشأن بكل احترافية.
وأضاف أن «الادعاء أثر على المسؤولين في هيئة الزراعة والغابات والثروة السمكية في جنوب افريقيا لما يشاع من أكاذيب وتشويه لسمعة الشركة واستخدام صور تم الحصول عليها من مصادر مختلفة والتي لا تمت لبواخر الشركة بأي صلة».
وأكد بودي أن سفينة (الشويخ) معتمدة ومخصصة ومرخصة لنقل الماشية من قبل الاتحاد الأوروبي وهيئة السلامة والامان البحري الاسترالية وحصلت اخيرا على اعتماد جمهورية جنوب افريقيا قبل تحميل هذه الشحنة.
تجدر الإشارة إلى أن سفينة (الشويخ) تقوم برحلتها رقم 150 بسجل نظيف من أي حوادث أو نفوق مرتفعة ونقلت نحو 10 ملايين رأس دون حوادث تذكر.

مقالات ذات صلة