وزارة الإعلام” نظمت دورة تدريبية شاملة لموظفيها عن التحرير الإخباري

قدمها د. محمد فوزي ناشر ورئيس تحرير جريدة "دنيا اليوم" الإلكترونية

نظمت وزارة الإعلام دورة تدريبية لعدد من موظفيها على التحرير الإخباري، وذلك لمدة 5 أيام في فندق كوستا ديل سول السالمية، خلال الفترة من 24 إلى 28 نوفمبر.

ونظمت الدورة التدريبية بالتعاون مع شركة بريق الكويت للاستشارات والتدريب ، وقدمها د. محمد فوزي ناشر ورئيس تحرير جريدة “دنيا اليوم” الإلكترونية في دولة الكويت.

وهدفت الدورة إلى تطوير قدرات ومهارات موظفي وزارة الإعلام المتخصصين في مجال التحرير الإخباري بكافة صوره، بما في ذلك في الإذاعة والتلفزيون والمواقع الالكترونية المختلفة.

وحرص المحاضر على تعريف المشاركين بأسس كتابة الأخبار والتقارير والقصص الخبرية للإعلام الالكتروني والصحافة الورقية والإذاعة والتلفزيون.

كما تم تزويدهم بمهارات إعداد كافة أنواع قوالب التحرير الأكثر، بما في ذلك: تصنيفات المقال الصحافي، وبيان الفرق بين التقارير والتحقيقات والحوارات الصحفية، مع التدرب على نماذج تطبيقية عديدة في هذا الشأن من واقع الصحف والمواقع الإلكترونية داخل دولة الكويت.

وتم تزويد المتدربين بمهارات كتابة وإعداد التقرير الإذاعي والتلفزيوني، وتعريفهم بالفارق بين هذين النوعين من التقارير من جهة وبينهما وبين التقارير الصحافية من جهة أخرى، كما تم توضيح عناصر وسمات التقارير الإذاعية والتلفزيونية الجيدة، مع نصائح بما يجب القيام به وما ينبغي تجنبه عند إعداد هذه النوعية من التقارير. وجاء ذلك مصحوباً بتطبيقات عملية متعددة لترسيخ المفاهيم الصحيحة في هذا الخصوص.

وعلى مدار الأيام الخمسة للدورة التدريبية، تم اجراء تطبيقات عملية لقياس مدى استيعاب المتدربين لما تم تحصيله، وتم الرد على جميع تساؤلاتهم في هذا الصدد، للتأكد من استفادتهم القصوى في مجال التحرير الإخباري.

 

 

الاسم: سجى المفرج

أنا أثمن دور المحاضر الدكتور في هذا المجال حيث شرح وأسهب مما أدى إلى نجاح الدورة وهذا يعزز تنمية الأفكار ويسهل علينا طريقة صياغة الأخبار بشكل صحيح وواضح.

الاسم : محمود بوخلف

فتحت لنا الدورة افاق جديدة لفهم طرق التحرير الصحفي و الاخباري.. كذلك اضافت لنا الكثير في فهم التحرير الحديث

فشكرا لك دكتور محمد فوزي على جهودك المبذولة

فهد محمد الخالد العنزي

الدورة مفيدة وفيها معلومات كثيره تفيدنا في العمل وفي حياتنا وشرحك المبسط يسهل علينا استقبال المعلومة بشكل جيد ونستفيد كثير من النقاشات الي تحصل بين الزملاء وبينك يا دكتور وشكراً على الشرح الجميل والسهل الممتنع

حوراء العوضي دورة التحرير الإخباري دورة ممتعة و خفيفة، و لكن في نفس الوقت شاملة في مجال الصحافة.

شخصيا، وجدتها جيدة و كافية.

 

مقالات ذات صلة