الملحم: «هيئة الأسواق» أنجزت 68 في المئة من مشاريعها التطويرية حسب الاستراتيجية الحالية

كشفت هيئة أسواق المال عن التطورات والإنجازات التي نفذتها خلال العام المالي 2020/ 2021 في سياق تقريرها الذي تضمن أبرز ما قامت الهيئة بتحقيقه من مهام في مختلف مجالات عملها خلال سنتها المالية المنتهية في 31 مارس 2021.

وأشارت الهيئة في تقريرها إلى الظروف الاستثنائية التي سادت السنة المالية بفعل استمرار جائحة كورونا للعام الثاني على التوالي، ومواصلة الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة تفشي تلك الجائحة والحد من تداعياتها والتي استدعت تعطيل العمل (احترازياً) لدى جميع الوزارات و الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة، الأمر الذي دفعها للعمل ببعض طاقتها التشغيلية، كما استدعى توقف بعض أعمالها في مراحل معينة قبل العودة التدريجية المبرمجة بتلك الأعمال لسابق عهدها في مرحلةٍ لاحقة، إلا أن ذلك كله لم يمنع الهيئة من مواصلة تنفيذ مهامها، ومنها التقرير السنوي الماثل والذي يعد استحقاقاً قانونياً على الهيئة وفقاً للمادة (25) من قانون إنشائها.

ونصت تلك المادة على أن «تقدم الهيئة للوزير المختص تقريراً سنوياً يرفع إلى مجلس الوزراء خلال 120 يوماً من نهاية كل سنة مالية حول أنشطتها وأعمالها وانجازاتها في تطوير وتنمية السوق خلال السنة المالية المنقضية على أن يشتمل على حسابات الهيئة وتقرير مراقب الحسابات». وهذا ما حرصت الهيئة على الإيفاء به رغم الظروف الاستثنائية آنفة الذكر.

واعتمد التقرير الذي أتى بما يقارب المئتي صفحة «لغة الأرقام» لاستعراض مختلف أعمال الهيئة المنفذة وإنجازاتها المتحققة موزعة وفق تسعة أبواب ٍ رئيسية بدأت بالتعريف برؤية الهيئة ورسالتها وأهدافها وقيمها المؤسسية، تلاها باب خاص ببيان أداء مجلس مفوضي الهيئة وأعمال أمانة السر لديه، فيما تم تخصيص ثالث أبوابها للمجال الإستراتيجي في عملها في جوانبه الثلاثة الرئيسية (التخطيط الإستراتيجي، الخطة الإستراتيجية 2018-2022، المشاريع الإستراتيجية)، أعقبه فصل مخصص لاستعراض إنجازات المجالس واللجان المنبثقة من مجلس المفوضين والمكاتب التابعة له، أما الباب الخامس في التقرير فتضمن فصولاً عدة عرضت أبرز مهام الهيئة المتحققة في مختلف جوانب عملها (التشريعية، التنظيمية، الرقابية، التوعوية وتلك المتعلقة بمجال التعاون الإقليمي والدولي).

وتضمن كذلك بابٍا خاصا بالمهام المتصلة ببيئة عمل الهيئة الداخلية، قبل أن تعرض في باب خاص رؤاها وتطلعاتها وتوجهاتها لقادم السنوات. البيانات المالية للهيئة عن السنة المالية موضوع التقرير تم عرضها بدورها في بابٍ مستقل، واختتم بعرض شامل لأبرز مؤشرات التداول في بورصة الكويت للأوراق المالية لعام 2020.

وأكد رئيس مجلس المفوضين – المدير التنفيذي الدكتور أحمد الملحم، في كلمته بسياق التقرير أن الهيئة بذلت الحهود الدؤوبة للقيام بواجباتها المحددة في قانون إنشائها رغم استثنائية الظروف الراهنة بفعل الجائحة.

 

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com