«نفط الكويت»: 300 مليون دولار وفورات مالية في خمس سنوات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد سلطان تحقيق وفورات مالية خلال السنوات الخمس الماضية تجاوزت مبلغ 300 مليون دولار (تقديراً على أساس متوسط أسعار عقود الخدمات الحالية) نتيجة هذه المبادرة القائمة على الاستفادة من قدرات الشركة الداخلية.

واشار سلطان في الموجز الإخباري الخامس لسنة 2021 الذي حصلت «الراي» على نسخة منه إلى ان التقرير السنوي لأداء مجموعة الاستكشاف اوضح الزيادة المضطردة في أعداد المشاريع والدراسات المطلوب تنفيذها داخلياً اعتماداً على القدرات الداخلية للمجموعة، وهو ما يعكس الثقة العالية في كفاءة الفنيين والتقنيات المستخدمة داخلياً، والتكامل الفني بين كافة التخصصات في مجال الاستكشاف والتطوير، وكذلك القيمة المضافة من خلال توفير الوقت والتكلفة معاً.

وقال ان مجموعة الاستكشاف أعدت خطط مرحلية لتواكب التوسع والزيادة في استخدام الخدمات الفنية المقدمة من خلال تحديث وزيادة السعة الحالية للحواسيب وتطوير التطبيقات الفنية لتغطي كافة مجالات العلوم الجيولوجية والجيوفيزيائية المتخصصة، كما تولى مجموعة الاستكشاف أهمية قصوى لإعداد برامج التدريب المستمرة وتطوير الكوادر الفنية وهو ما يضمن استمرارية النجاح وتقديم أفضل الخدمات الفنية والدراسات المتخصصة وزيادة الاعتماد على كوادر الشركة الفنية وخاصة الكويتية منها ضمانا لاستمرار هذه المبادرة والتوسع في أنشطتها.

وأكد سلطان ان مجموعة الاستكشاف تواصل دورها المحوري في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لشركة نفط الكويت المُدرجة ضمن استراتيجية 2040 من خلال الاستكشافات الهيدروكربونية الجديدة وتعظيم احتياطيات النفط والغاز لدولة الكويت بكفاءة عالية.

وأوضح سلطان ان مجموعة الاستكشاف تعمل على تحقيق نقلة نوعية في أدائها والتحول من مرحلة «النجاح» الى مرحلة «التميز» من خلال الاقتراب شيئاً فشيئاً من استحداث مركز التميز المختص في تقديم الدعم الفني والحلول الجيوفيزيائية لخدمة عمليات الاستكشاف وتطوير الحقول على مستوى الشركة، ويقود هذه المبادرة كوادر الشركة الفنية حيث يعملون على استخدام وتطبيق أحدث تقنيات العلوم الجيوفيزيائية في مجالات معالجة وتحليل وتوصيف البيانات الزلزالية من أجل توفير فهم أعمق وأدق للبيانات.

ومن أجل تحقيق الأهداف المحددة لهذه المبادرة أشار سلطان إلى ان مجموعة الاستكشاف بدأت قبل عدة سنوات باستحداث وحدات تنظيمية مختصة بتحليل وتوصيف خصائص المكامن ومعالجة البيانات الزلزالية ضمن فريق عمل الحلول الجيولوجية والجيوفيزيائية، ومن هذه الخدمات معالجة وتحليل البيانات الزلزالية بأحدث التقنيات وأكثرها تقدماً، واستخلاص الخواص الفيزيائية للصخور وتحديد طبيعة صخور المكمن ومعدلات الضغط المتوقعة.

وشدد سلطان على أن العامل البشري هو الأساس في طبيعة ونوعية هذه المهن الفنية المتخصصة، وعليه فقد وضعت مجموعة الاستكشاف خطه شاملة للتدريب والتطوير الفني بهدف إعداد الكوادر المتخصصة من الشباب الكويتيين في مختلف التخصصات الجيولوجية والجيوفيزيائية بدءا من التدريب النظري على استخدام أحدث تقنيات معالجة وتحليل البيانات وانتهاء بالتدريب العملي.

وقال، لقد ساهم تطبيق هذه الحلول الفنية محلياً في تحقيق العديد من النجاحات لمشاريع ودراسات زلزالية ثنائية وثلاثية ورباعية الأبعاد لخدمة أغراض ومشاريع الاستكشاف وتطوير الحقول على مستوى الشركة ككل، كما ساهم بشكل مباشر في تحقيق العديد من الاكتشافات الهيدروكربونية خلال السنوات الماضية، مضيفاً ان تم توثيق هذه النجاحات عالمياً من خلال المنشورات الفنية التي عرضتها ونشرتها شركة نفط الكويت في العديد من المؤتمرات العالمية والمجلات العلمية ذات الصلة.

وقدم سلطان الشكر والتقدير لكافة القائمين على تلك المبادرة المميزة على جهودهم الطيبة وعلى النتائج القيمة التي أثمرت عنها تلك الجهود.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com