رئيس وزراء العراق: سأقدم استقالتي للبرلمان

أورد بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اليوم إنه سيقدم استقالته للبرلمان بحيث يتسنى للنواب اختيار حكومة جديدة.

وذكر البيان إن قرار عبد المهدي جاء استجابة لدعوة لتغيير القيادة أطلقها اليوم السيد علي السيستاني المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق.

وفور إعلان عبدالمهدي عزمه على الاستقالة، بدأ محتجون عراقيون يهتفون فرحا في ساحة التحرير في بغداد.

عدد قتلى الاحتجاجات يتجاوز 400 

أظهر إحصاء لرويترز بناء على مصادر من الشرطة ومصادر طبية أن عدد قتلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية والمستمرة منذ أسابيع بلغ 408 قتلى على
الأقل معظمهم من المتظاهرين العزل.

وقالت مصادر مستشفيات إن عدة أشخاص توفوا متأثرين بجراح أصيبوا بها في اشتباكات أمس مع قوات الأمن في مدينة الناصرية الجنوبية مما يرفع عدد القتلى هناك إلى 46 على الأقل وإلى 408 في شتى أنحاء العراق منذ أول أكتوبر.

السيستاني يدعو البرلمان لسحب الثقة من الحكومة

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني في خطبة صلاة الجمعة، مجلس النواب العراقي (البرلمان) الى سحب الثقة من الحكومة اثر موجة احتجاجات مطلبية تضرب البلاد منذ شهرين دون مبالاة من الطبقة السياسية.
وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله السيد أحمد الصافي في كربلاء، إن “مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعوّ الى أن يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء أبنائه، وتفادي انزلاقه الى دوامة العنف والفوضى والخراب”.

لجنة تحقيق بمقتل متظاهرين في الناصرية

من جهة ثانية، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم، عن تشكيل لجنة تحقيقية بأحداث القتل التي طالت المتظاهرين في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث باسم المجلس، عبد الستار البيرقدار، إن “القضاء الأعلى شكل هيئة تحقيقية من ثلاثة نواب رئيس محكمة استئناف محافظة ذي قار(مركزها الناصرية) للتحقيق العاجل في عمليات قتل المتظاهرين خلال اليومين الماضيين”.

وشهدت مدينة الناصرية وأنحاء أخرى من محافظة ذي قار صدامات بين المحتجين ورجال الأمن، حيث أحرق المتظاهرون مقر فوج المهمات الخاصة بالمحافظة، وقطعوا جسر الزيتون وسط المدينة التي سمع فيها صوت إطلاق رصاص حي بعد أن فرضت السلطات حظر تجوال فيها.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com