«التقدم العلمي» أعلنت الفائزين بجوائز 2019 لـ «الإنتاج العلمي» و«الكويت» و«التنمية الأفريقية»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أمس، أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2019 وهي جائزة «الإنتاج العلمي» المخصصة للباحثين الكويتيين في ستة مجالات علمية، و«جائزة الكويت» المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في أربعة مجالات متنوعة، إضافة إلى «جائزة السميط للتنمية الأفريقية» في مجال الأمن الغذائي.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين، إن إعلان الفائزين جاء بعد اعتمادها من رئيس مجلس إدارة المؤسسة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بناء على توصيات أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وتوصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم بشأن الفائزين بالجوائز.

الإنتاج العلمي
وعن جائزة الإنتاج العلمي، قال الدكتور شهاب الدين، إن خمسة باحثين كويتيين فازوا بها في خمسة مجالات، هي:
1 – العلوم الهندسية: فاز بها الدكتور سلطان السالم، الباحث العلمي في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية، نشر 19 بحثاً علمياً في دوريات محكمة والعديد من الأبحاث في وقائع المؤتمرات، كما نشر عدداً من الأبحاث في فصول كتب علمية.
2 – العلوم الحيوية: فاز بها الدكتور بدر الهاجري، الأستاذ المساعد في قسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم في جامعة الكويت، نشر 16 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وعدداً من الأبحاث في وقائع المؤتمرات.
3 – العلوم الطبية والطبية المساعدة: فاز بها الدكتور جاسم الهاشل، الأستاذ المشارك في قسم الأمراض الباطنية بكلية الطب في جامعة الكويت واستشاري الأمراض العصبية في مستشفى ابن سينا، الذي نشر 64 بحثاً في دوريات محكمة.
4 – العلوم الاجتماعية والإنسانية: فازت بها الدكتورة هند المعصب، الأستاذة المساعدة في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والعميدة المساعدة للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا في جامعة الكويت، نشرت 18 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وألّفت كتاباً واحداً، وشاركت في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والإقليمية.
5 – العلوم الإدارية والاقتصادية: فاز بها الدكتور نايف الشمري، الأستاذ المساعد في قسم الاقتصاد و العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، نشر 20 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وألّف كتاباً واحداً كما نشر عدداً من الأبحاث في وقائع المؤتمرات.

جائزة الكويت
وأعلن شهاب الدين أن «جائزة الكويت» توزعت كالتالي:
1 – العلوم الأساسية (الرياضيات): الدكتور نادر المصمودي (الجمهورية التونسية)، أستاذ الرياضيات في معهد «كورانثت» للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة، نشر 140 بحثاً علمياً في دوريات علمية مرموقة وسبعة كتب وأبحاث منشورة في فصول كتب.
2 – العلوم التطبيقية (البيئة): الدكتور عمر فرحه (فلسطين)، أستاذ الكيمياء في جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة، نشر 375 بحثاً علمياً في دوريات علمية محكمة وأربعة كتب و15 براءة اختراع مسجلة في الولايات المتحدة.
3 – العلوم الاقتصادية والاجتماعية (العلوم الاجتماعية): مناصفة بين الدكتور علي أومليل (المملكة المغربية)، أستاذ كرسي الفكر السياسي العربي المعاصر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، والدكتورة أماني جمال (فلسطين) أستاذة «إدواردز س. سانفورد» للسياسة في جامعة برينستون بالولايات المتحدة.
4 – الفنون والآداب (دراسات في اللغات الأجنبية وآدابها)، فاز بالجائزة الدكتور محمد شاهين (المملكة الأردنية الهاشمية)، أستاذ شرف في الجامعة الأردنية، نشر 29 مقالة في مجلات علمية و12 كتابا.

السميط للتنمية الأفريقية
وقال شهاب الدين إن مجلس أمناء جائزة السميط للتنمية الأفريقية، المخصصة هذا العام لمجال الأمن الغذائي، قرر منحها مناصفة لجهتين أفريقيتين، نظير جهودهما ومساهماتهما في مجال تعزيز الأمن الغذائي، وتطوير إنتاج الأغذية في القارة الأفريقية.
وأوضح أن الجائزة قد حصل عليها مناصفةً المركز الأفريقي للأرز (The Africa Rice Center)، والاتحاد الأفريقي لأبحاث الحبوب (Pan Africa Bean Research Alliance)، لما لهما من أثر كبير في تحقيق تحسيناتٍ ملموسة في حياة ملايين الأشخاص ممن يعانون من سوء التغذية وقلة الغذاء، وزيادة الإنتاج وتعزيز القيمة الغذائية للمحاصيل الغذائية الحيوية في قارة أفريقيا، فضلا عن دورهما في تعزيز دور النساء في القطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة