رئيس الوزراء المصري: وفرنا 5 ملايين فرصة عمل خلال 5 سنوات

قال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم السبت، إن المشروعات القومية التي نفذتها بلاده خلال السنوات الخمس الماضية وفرت خمسة ملايين فرصة عمل.
جاء ذلك في كلمة لمدبولي خلال الجلسة النقاشية الموسعة تحت عنوان (تجارب تنموية ناجحة بمشاركة القطاع الخاص) ضمن فعاليات (منتدى الاستثمار في افريقيا 2019) التي انطلقت أمس الجمعة وتستمر على مدى يومين في (العاصمة الادارية الجديدة) تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وأوضح مدبولي أن مصر مرت على مدار السنوات الخمس الماضية بظروف «استثنائية» كان يجب معها «تحمل الدولة العبء الأكبر» في القيام بمشروعات ضخمة في مجال البنية التحتية «كانت تفوق» إمكانات القطاع الخاص.
وأكد أن هذه المشروعات هي التي مهدت البيئة المناسبة التي يعتمد عليها القطاع الخاص في استثماراته الحالية والمستقبلية.
وحول مستقبل التعاون مع افريقيا أشار رئيس الوزراء الى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تمثل قاطرة لتعزيز التبادل التجاري وستكون محركا أساسيا للتنمية والتعاون بين الدول الأفريقية لا سيما أن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا يتجاوز 10 في المئة من حجم تجارتها مع العالم الخارجي.
وأكد في هذا الصدد أن هناك تحديات لا تزال موجودة وأهمها ضعف البنية التحتية وخطوط الاتصال بين الدول الافريقية ومن ثم فإن مصر تولي هذا الموضوع «اهتماما بالغا» ويتم دراسة مقترحات عدة لإقامة مشروعات نقل ومواصلات في مجال السكك الحديدية والنقل البحري بالاضافة الى المشروع «الطموح» للربط الكهربي بين مصر والسودان واثيوبيا

مقالات ذات صلة