ترامب يدعم استقالة بومبيو وترشحه لمجلس الشيوخ

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أنه سيدعم وزير الخارجية مايك بومبيو إذا استقال من أجل الترشّح لمجلس الشيوخ، في وقت يزداد تورّط الديبلوماسي في ملف التحقيق الذي قد يفضي لعزل سيد البيت الأبيض.
ويعد إعراب ترامب عن دعمه لاستقالة حليفه المقرّب المحتملة أول تأكيد علني بأن بومبيو يفكّر في خوض المنافسة للوصول إلى مجلس الشيوخ في ولايته كنساس.
وكان بومبيو الذي يتجنّب دائمًا إزعاج ترامب خجولاً في تصريحاته في شأن مسعاه للترشح لمجلس الشيوخ رغم أن الأمر بات شبه مؤكد نظراً لزياراته المتكررة لكنساس ومقابلاته الدورية مع وسائل الإعلام في الولاية.
وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة «فوكس نيوز»، ذكر ترامب أن وزير الخارجية قال له «أفضّل البقاء حيث أنا» لكنه أكد له أنه «يحب كنساس».
وقال ترامب «إذا اعتقد أن هناك احتمالا بأن يخسر (الحزب الجمهوري) هذا المقعد، فأعتقد أنه سيقوم بذلك وسيحقق فوزاً كاسحًا لأنهم يحبونه في كنساس».
وتعد كنساس ولاية جمهورية تقليديًا ولم تنتخب ديموقراطيًا في مجلس الشيوخ منذ العام 1932، وهي أطول فترة امتنعت أي ولاية خلالها عن انتخاب ممثل عن أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة.
لكن أي الحزبين لا يرغب بالمخاطرة في انتخابات العام المقبل التي يسعى ترامب خلالها للفوز بولاية ثانية.
وانتخبت كنساس ديموقراطيًا كحاكم لها العام الماضي. وبين المرشحين الجمهوريين لمجلس الشيوخ كريس كوباش وهو ناشط مناهض للهجرة يستبعد أن يجذب الوسطيين.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com