السفير لدى إيطاليا زار خط انتاج وتجميع «اليوروفايتر» الكويتية

أكد سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ عزام الصباح أن مشروع (اليوروفايتر) مشروع تنموي يرتكز على تأهيل العنصر البشري ونقل وتوطين الصناعة والتقنية العسكرية.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها الصباح يوم أمس الجمعة لخط انتاج وتجميع طائرات اليوروفايتر الكويتية في مصانع مجموعة (ليوناردو) تلبية لدعوة من شركة ليوناردو في مدينة تورينو الإيطالية حيث قام بجولة في المصنع مع رئيس قطاع صناعة الطائرات بالشركة.
وذكر المكتب الدولي في بيان ان سفير الكويت يرافقه (مدير المكتب الدولي المشترك لليوروفايتر) العقيد الركن طيار سلطان الصباح وضباط المكتب والملحق الديبلوماسي مساعد القطان اطلع على مدى التقدم في عملية التصنيع وتأهيل الطيارين الكويتيين استعدادا للبدء في تسليم الدفعة الأولى في سبتمبر 2020 المقبل.
وقال البيان ان السفير أكد في هذه المناسبة أن مشروع (اليوروفايتر) مشروع تنموي يرتكز على تأهيل العنصر البشري ونقل وتوطين الصناعة والتقنية العسكرية كما يجسد الشراكة الاستراتيجية بين الكويت وايطاليا بشكل خاص وباقي الدول المصنعة وهي المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا.
وشدد السفير على أن «جميع الأنشطة الفنية والتدريبية والعملياتية التي ينخرط بها العسكريين الكويتيين ترتكز في المقام الأول على تطوير العنصر البشري في اطار المشروع الذي يعد أحد أكبر المشاريع المشتركة بين الكويت وإيطاليا».
كما اعتبر المشروع أرضية «نسعى من خلالها الى تعزيز الأنشطة المتنامية والمتنوعة لخدمة مبادئ وأغراض الصداقة الحقة والتلاقي بين شعبي الكويت وايطاليا وتشجيع التعاون الواسع بين البلدين»، موضحا أن حرص القيادة السياسية في البلدين الصديقين يدفع بهذه العلاقات المتميزة نحو آفاق أرحب من التعاون الثنائي المشترك”.
وأوضح البيان أن مشروع طائرات اليوروفايتر يمكن الكويت من نقل التكنولوجيا العسكرية باكتساب الكوادر الفنية الوطنية المهارات الهندسية والخبرات اللازمة لادارة وتشغيل أحد المعدات الإلكترونية لتولى إصلاح وصيانة كثير من أجهزة الطائرة الإلكترونية داخل الورش المجهزة في الكويت بما يوفر في التكاليف والوقت مع تحديث قدرات العنصر البشري الكويتي.
ويشمل مشروع اليوروفايتر تدريب أكثر من 500 عسكري كويتي على مختلف التخصصات في مجال الطيران العسكري في منظومة تشمل محاكيات الطيران وقاعات دراسية مجهزة بأحدث الأنظمة كما سيتعين بمتقاعدي الجيش من ذوي الخبرة في التخصصات الهندسية والفنية للعمل في مشروع تشغيل الطائرة وتقليل الإعتماد على العنصر الأجنبي.
وتعد المواصفات العملياتية للطائرات الكويتية أحدث مواصفات بشهادة منظمة تحالف يوروفايتر الحكومي في مدينة ميونخ الألمانية خاصة لاقتناء هذه الطائرات برادار المسح الإلكتروني المتطو

مقالات ذات صلة