تطبيق «مناعة».. خطوة على طريق الانفتاح

بينما سجلت أرقام «كورونا» 9726 إصابة خلال الأسبوع الماضي «من 17 حتى 23 أبريل الجاري»، تراجعت معدلات «العناية» من 250 حالة يومي السبت والأحد 17 و18 الجاري، إلى 222 حالة الجمعة 23 الجاري.

واعتبر مسؤولون صحيون أن الوضع الوبائي في البلاد تحت السيطرة، متوقعين تراجع الحالات خلال الأيام المقبلة مع تسريع وتيرة التطعيمات والتزام الإجراءات الوقائية.
ميدانياً، كشف المسؤولون عن تطعيم نحو 40 ألف شخص من عمالة الخدمات خلال الأيام العشرة الماضية، بينما جرى تطعيم 2000 شخص تقريبا من فئة طريحي الفراش خلال شهر فبراير الماضي.

وأضافوا لـ القبس أن معدلات الإصابة والوفيات اليومية الناتجة عن مضاعفات فيروس كورونا، تتطلب اتباع المزيد من الاشتراطات الصحية والابتعاد عن التجمعات والمخالطة، فأغلب الاصابات تبين أنها ناجمة عن انتقال العدوى بالمخالطات.

وأشاروا الى ان الوزارة تعمل على تسريع وتيرة التطعيمات في البلاد، من خلال مركز الكويت للتطعيم في مشرف، و30 مركزاً صحياً، اضافة الى الوزارات الاخرى التي دشنت مواقع فيها لمنح اللقاحات لموظفيها، مبينين قرب الانتهاء من تطعيم نحو مليون مواطن ومقيم مع نهاية شهر رمضان، بشرط مواصلة وتيرة التطعيم وفق المعدلات الحالية، فضلا عن التزام الاشخاص الممنوحين مواعيد مسبقة، بالحضور وعدم التخلف عنها لأي سبب.

وأشاروا الى ان الاسراع في التطعيمات وتوريد لقاحات معتمدة اخرى خلال الفترة المقبلة، سيساهم في الوصول الى المناعة المجتمعية المطلوبة، بتطعيم 70% من السكان، وتخفيف اعباء وتداعيات الجائحة وتخفيف الضغط على المنظومة الصحية.

وعن موعد تدشين مركز تطعيم كوفيد 19 في الجزيرة الجنوبية لجسر جابر الأحمد لخدمة السيارات، توقع المسؤولون تدشينه بعد شهر رمضان، ومن المرجح ان يشهد تطعيم من 3 الى 4 آلاف شخص يوميا، وبحسب عدد ساعات العمل التي سيتم اعتمادها.

تطعيم العمالة

وأكدت وزارة الصحة انتهاءها من تطعيم أكثر من 95% من العاملين في الجمعيات التعاونية قبل ايام.

وقالت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د.دينا الضبيب في تصريح صحافي، «ان الفترة المقبلة ستشهد تطعيم العاملين في الأسواق والمجمعات التجارية والمولات والمصانع والشركات المتخصصة في المنتجات الاستهلاكية والغذائية والمصانع، مبينة أنه تم الانتهاء من تطعيم جميع العاملين في جمعيات محافظات حولي ومبارك الكبير والجهراء والأحمدي والعاصمة، إضافة إلى تطعيم نحو 5 آلاف من موظفي ومنتسبي قطاع المساجد، فضلا عن تطعيم 3 آلاف موظف وموظفة من العاملين في قطاع البنوك».

تطبيق المناعة

من جانب آخر، دشنت إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة تطبيق «مناعة» للاطلاع وتحميل شهادات التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث بإمكان اي شخص تلقى الجرعتين من خلال هذا التطبيق، تحميل شهادات التطعيم، فضلا عن عرض حالة التطعيم الخاصة بمتلقي اللقاح وبياناتها والمعلومات المدونة فيها، حيث سيسهل اثبات التطعيم واستخدامه للدخول الى المرافق التي قد تطلب اثبات التطعيم للدخول او السفر مستقبلا.

وقال رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة فيروس كورونا د.خالد الجارالله عبر حسابه في تويتر، «ان إثبات التطعيم عبر تطبيق مناعة Immune، قد يكون مفتاح المرور للمحصنين في مراحل الانفتاح التدريجي محليا وخارجيا للفعاليات والمواقع والأعمال، بعد تمكين من يرغب بالتطعيم، داعيا من يتلقى جرعات التطعيم الى تحميل التطبيق».
5 مؤشرات إيجابية

1 – تراجع أرقام العناية المركزة.

2 – تسريع وتيرة التطعيمات بصورة كبيرة.

3 – الوضع الوبائي في البلاد تحت السيطرة.

4 – زيادة كبيرة في المسحات العشوائية.

5 – الانتهاء من منح طريحي الفراش اللقاحات.

5 خطوات مطلوبة

1 – الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة.

2 – منع المخالطة والتجمعات الرمضانية.

3 – المسارعة في التسجيل برابط التطعيم.

4 – توريد المزيد من اللقاحات المعتمدة.

5 – عدم التخلف من المواعيد المحددة للجرعات.

القبس

مقالات ذات صلة