الصحة تحصل على عضوية البرنامج الدولي لمتابعة السلامة الدوائية

بعد النجاح في استيفاء جميع المعايير، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، أن وزارة الصحة استوفت جميع المتطلبات اللازمة لحصول الكويت على العضوية الدائمة في برنامج منظمة الصحة العالمية لمتابعة السلامة الدوائية، والذي يديره مركز «أوبسالا» العالمي للرقابة الدوائية في السويد، وتم إضافة الكويت إلى قائمة الأعضاء الدائمين في هذا البرنامج العالمي المختص بمراقبة السلامة الدوائية.

وذكرت مراقب التنسيق والتطوير بإدارة الخدمات الصيدلانية بوزارة الصحة د. ريم العيسى، أن مركز «أوبسالا» العالمي يقوم بجمع التقارير الخاصة بالآثار العكسية للأدوية واللقاحات الواردة إليه من الدول الأعضاء ذات العضوية الدائمة في هذا البرنامج، وإصدار تحذيرات بأسرع وقت عنها وإجراء الدراسات الخاصة بهذا الشأن.

وأضافت العيسى أن الكويت استكملت كل المتطلبات الخاصة بالعضوية الكاملة، والمتمثلة في توفير العناصر الرئيسية لمنظومة متكاملة للتيقظ الدوائي في الكويت من موارد بشرية ونظام الكتروني للابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات ومدونة ارشادية كويتية للتيقظ الدوائي، وتعتبر هذه العناصر من أساسيات إنشاء مركز وطني لليقظة الدوائية، لافتة إلى اكتمال جميع عناصر العضوية بتطبيق الكويت برنامج vigiflow لربط عملية الإبلاغ عن الأعراض العكسية في الكويت بمركز اوبسالا لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات.

وبينت العيسى، أن هذا الربط سيمكن الكويت من دخول الاحصائيات العالمية للآثار العكسية الناتجة عن استخدام الأدوية واللقاحات مما سيساعدها في اجراء مقارنة بين الاحصائيات المحلية والدولية واتخاذ القرارات المناسبة، لتوفير أدوية ولقاحات فعالة وآمنة حسب المعايير الدولية للسلامة الدوائية.

وذكرت رئيس قسم تسجيل الأدوية بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية الصيدلانية دنيا البستكي، أن الكويت ستتمتع بمزايا كاملة من مركز «أوبسالا» الدولي، بدلاً من المزايا الجزئية التي كانت تمتلكها على مدى الثلاث أعوام الماضية بصفتها عضو مبدئي مشارك والتي حصلت عليها في عام 2018، بعد استيفائها لمتطلبات العضوية المبدئية

 

مقالات ذات صلة