تسارع التطعيمات يقلّل مرضى «العناية»

رغم أن أعداد المصابين بـ«كورونا» في البلاد لا تزال على ارتفاعها منذ فترة، فإن انخفاض أعداد دخول المصابين إلى العناية المركزة منذ بداية الشهر الجاري فتح بصيص الأمل نحو بدء السيطرة على تفشي الوباء.

وانخفضت أعداد دخول مرضى «كورونا» إلى غرف العناية المركزة بشكل فارق مؤخراً، من 252 حالة في أول أبريل إلى 207 حالات أمس، بفارق انخفاض 45 حالة في 7 أيام.

وأكد مسؤولون صحيون لـ القبس أن التطعيمات خفضت دخول كبار السن المصابين بـ«كورونا» غرف العناية المركزة.

وقالوا إن تسارع وتيرة التطعيمات بصورة ملحوظة في البلاد مؤخراً، أسفر عن تطعيم أكثر من 706 آلاف شخص حتى أول من أمس، «أي بنسبة %16.5 من سكان الكويت».

واعتبروا أن انخفاض دخول المسنين المصابين بالفيروس غرف العناية المركزة أمر جيد بفضل أخذ التطعيمات، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة تطورات إيجابية على صعيد محاصرة الوباء في البلاد مع الارتفاع المتصاعد في منح الشرائح المجتمعية اللقاحات التي ستصل البلاد تباعاً، مستدركين بالقول: «هذا لا يعني التهاون في الالتزام بالاشتراطات الوقائية والاستخفاف بالمرض».

إلى ذلك، كشف المسؤولون أن عدد المسجلين الراغبين في أخذ اللقاحات بلغ أكثر من مليون و200 ألف شخص، منذ انطلاق حملة التطعيمات أواخر ديسمبر الماضي، موضحين أن الأيام المقبلة ستشهد تطعيم عمالة الجمعيات التعاونية والموظفين فيها، إضافة إلى المؤذنين وأئمة المساجد، وذلك تزامناً مع قرب دخول شهر رمضان.

وذكروا أن أعداداً ليست بقليلة من المعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية بالمدارس تلقوا الجرعات الأولى من اللقاحات منذ نهاية الشهر الماضي.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

في الوقت الذي تزايدت فيه وتيرة التطعيمات بصورة ملحوظة وأسفرت الجهود المبذولة من السلطات الصحية عن تطعيم أكثر من 706 آلاف حتى امس «أي بنسبة %16.5 من سكان الكويت»، أكد مسؤولون صحيون أن التطعيمات خفضت دخول كبار السن المصابين بـ«كورونا» غرف العناية المركزة.

وبينما أشار المسؤولون إلى أهمية المسارعة بالتسجيل في رابط الوزارة لأخذ اللقاحات، كشفت القراءة في أرقام دخول العناية عن انخفاض ملحوظ خلال الأيام الستة الماضية، حيث بلغ إجمالي الحالات في العناية المركزة يوم الخميس الموافق 1 أبريل الجاري 252 حالة، وتراجع الرقم إلى 241 الجمعة 2 الجاري، وانخفض إلى 239 السبت، وتراجع مجددا إلى 224 حالة الأحد، ليتدنى إلى 216 حالة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

اعتبر المسؤولون الصحيون أن انخفاض دخول المسنين المصابين بالفيروس غرف العناية المركزة يعد أمراً جيداً بفضل أخذ التطعيمات، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة تطورات إيجابية على صعيد محاصرة الوباء في البلاد مع الارتفاع المتصاعد في منح الشرائح المجتمعية اللقاحات التي ستصل البلاد تباعاً، مستدركين بالقول: «هذا لا يعني التهاون في الالتزام بالاشتراطات الوقائية والاستخفاف بالمرض».

احذروا العدوى

وجدد المسؤولون التأكيد على ضرورة الحذر من العدوى، واتباع الاشتراطات الصحية المضادة لفيروس كورونا، خصوصاً خلال الايام المقبلة التي تسبق دخول شهر رمضان، مبينة ان التزاحم في بعض الأماكن ومراكز الشراء والتسوق قد تتسبب بانتقال عدوى الفيروس لأكبر شريحة، محذرين من عدم الالتزام بالتباعد الجسدي وترك مسافة مع الآخرين.

وأضافوا: في الآونة الاخيرة شهدت البلاد ارتفاعا ملحوظا في معدلات الاصابة والوفيات الناجمة عن مضاعفات كوفيد 19، لكن هناك مؤشرات ايجابية اخرى تتمثل بزيادة نسب المتعافين، فضلا عن قلة دخول المصابين من كبار السن فوق 65 عاما للعناية المركزة، نظرا لأخذهم جرعات اللقاح خلال الاشهر السابقة، وذلك بعد مرور اكثر من 3 أشهر من بدء حملة التطعيم.

وذكروا ان زيادة الوعي الصحي ساهمت في حرص اغلب الشرائح على اخذ اللقاحات المعتمدة في البلاد، بينهم كبار السن، وهو الامر الذي خفف من حجم الاعراض الصحية للفيروس عليهم في حال اصابتهم به، منوهين الى أن اللقاح ساهم في تقليل معدلات دخول المرضى للاجنحة والعناية بالمستشفيات، لافتين إلى أن مختلف الفئات العمرية التي حرصت على اخذ لقاحات فايزر او اكسفورد، تحسنت مناعتها.

لماذا العزوف؟

ولفت المسؤولون إلى ان عزوف البعض عن التسجيل في منصة التطعيمات وتخوفهم غير مبرر، مشيرين الى ان الوزارة تتابع اي تطورات ومستجدات وتوصيات قد تطرأ على اي لقاحات عالمية، كما ان اللجنة الفنية المخولة بجمع البيانات والاثار الصحية للقاحات لم ترصد حتى الان اي آثار غير متوقعة على الاشخاص الذين تلقوا الجرعات.

ونوهوا بأن وزارة الصحة تواصل جهودها الهادفة إلى تطعيم %70 من سكان البلاد خلال الاشهر المقبلة، الا ان ذلك يتطلب زيادة الاقبال من قبل المواطنين والمقيمين.

ومع بلوغ اعداد المطعمين حتى مساء امس 706 آلاف مواطن ومقيم، دعا المسؤولون الصحيون إلى الوعي بضرورة أخذ اللقاحات، وعدم الالتفات إلى الاشاعات التي تزيد انتشار المرض.

ارتفاع الوتيرة

من جانب آخر، لفت المسؤولون الى ان عدد المسجلين الراغبين بأخذ لقاحات كوفيد – 19 بلغ أكثر من مليون و200 ألف شخص، وذلك منذ انطلاق حملة التطعيمات في اواخر ديسمبر الماضي، مشيرين الى ان الايام المقبلة ستشهد تطعيم عمالة الجمعيات التعاونية والموظفين فيها، اضافة الى المؤذنين وأئمة المساجد، وذلك تزامنا مع قرب دخول شهر رمضان.

واضافت المصادر ان الوزارة تستهدف المناطق المكتظة بالعمالة الوافدة ضمن خطط التطعيم، ومن خلال توفير فرق ووحدات طبية متنقلة، ستعمل على منح اللقاحات لكل المستهدفين بالحملة، لضمان الوصول سريعا للمناعة المجتمعية، ولمحاصرة اي بؤر لعدوى الفيروس باي منطقة.

6 خطوات إيجابية

01- ارتفاع وتيرة التطعيمات إلى 16.5 % من السكان.

02- تزايد المسجلين في رابط وزارة الصحة للتطعيم إلى 1.2 مليون مواطن ومقيم.

03- انخفاض كبير في دخول كبار السن غرف العناية.

04- تزايد الوعي الوقائي بين الشرائح المجتمعية.

05- متابعة التطورات والمستجدات الطارئة على اللقاحات عالمياً.

06- اللجنة الفنية لم ترصد حتى الآن أي آثار غير متوقعة على الأشخاص الذين تلقوا الجرعات.

أرقام العناية في 6 أيام

■ الخميس 1 أبريل 252

■ الجمعة 2 أبريل 241

■ السبت 3 أبريل 239

■ الأحد 4 أبريل 224

■ الاثنين 5 أبريل 216

■ الثلاثاء 216

عدد كبير من المعلمين تلقوا الجرعة الأولى

أكد مسؤولون صحيون ان اعدادا ليست بقليلة من المعلمين والمعلمات والهيئة الادارية بالمدارس تلقوا الجرعات الاولى من اللقاحات المضادة للفيروس، وذلك منذ نهاية الشهر الماضي، لافتين الى ان اي معلم بامكانه التسجيل برابط التطعيم، ومن ثم يتم ارسال رسالة نصية له بالتوجه للمركز الصحي القريب من مسكنه، وبحسب العنوان المدون بالبطاقة المدنية.

 

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com