«التجارة»: منافذ «التموين» تروج مشروعات المبادرين

وقعت وزارة التجارة والصناعة والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركة الكويتية للتموين مذكرة تفاهم تتضمن تنسيق التعاون فيما بينها لاستغلال منافذ شركة التموين كنافذة لترويج المشروعات الشبابية التي يمولها الصندوق.
وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحافي، إن المذكرة التي وقعها كل من وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالله العفاسي و نائب المدير العام لقطاع التموين والاستثمار مناف المنيفي ورئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للتموين صلاح الكليب، تأتي استكمالاً للدور الوطني الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة لدعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل القومي وتقليل الاعتماد على البترول كمصدر وحيد لذلك الدخل تحقيقاً لرؤية سمو أمير البلاد في رفع مكانة الكويت على المستويين الإقليمي والدولي وإضافة إلى الخطوات العديدة التي خطتها الوزارة في هذا الصدد تشريعياً وعملياً.
وأضافت أن المذكرة تمثل حافزا للشباب للإقبال على إقامة مشروعاتهم الخاصة والتي تعد المشروعات الصغيرة هي النموذج الأمثل لها ذلك الأمر الذي يتطلب مشاركة كافة الجهات العامة والخاصة في إتاحة منافذ لترويج منتجات تلك المشروعات من خلال تمكينهم من عرضها على جمهور المستهلكين.
وأوضحت أن المذكرة تتضمن سماح الشركة للمبادرين باستغلال مساحات مجانية من مراكز التوزيع التابعة لها بدولة الكويت للترويج للسلع الغذائية المنتجة من المشروعات الصغيرة وذلك وفق القواعد المنظمة التي تضعها الشركة وتوافق عليها الوزارة والصندوق.
وذكرت «التجارة» أنه بموجب المذكرة فإن الشركة تسمح للمبادر باستغلال مساحة من المراكز التابعة للشركة لعرض وبيع منتجاته من السلع الغذائية على نحو مؤقت مدة لا تزيد عن شهر ولمرة واحدة خلال السنة ويمكن أن يشارك خلال المدة الواحدة أكثر من مبادر وذلك وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.
وأشارت إلى إن الصندوق يقوم بترشيح المبادرين المطلوب عرض منتجاتهم من خلال منافذ الشركة وإرسالهم إلى الوزارة والتي تقوم بإرسال طلب الصندوق إلى الشركة، مؤكدة أنه لا يسمح بالعرض في منافذ الشركة إلا لمنتجات المبادرين الوطنية والممولة مشروعاتهم من قبل الصندوق والذين مضى على تشغيل مشروعاتهم دون تعثر سنة ميلادية على الأقل.
وأوضحت أن الأطراف الثلاثة وضعوا آلية لتنفيذ الاتفاقية تتضمن قيام وزارة التجارة والصناعة بإصدار كتاب لاتحاد الجمعيات بالتعاون مع الشركة الكويتية للتموين فيما تراه الشركة مناسباً بخصوص مراكز التموين لتنفيذ هذه المذكرة، فيما تقوم الشركة بزيارة مراكز التموين وتحديد المراكز المناسبة لتوفير مساحات مجانية فيها لتنفيذ المذكرة وإفادة الوزارة والصندوق بالمراكز المناسبة ( عددها – عناوينها)
وذكرت أن تسليم المساحات للمبادرين يكون في اليوم الأول من كل شهر، وفي حال كان عطلة يكون التسليم في اليوم التالي، مبينة أن الموقع يسلم للمبادر بعد توقيعه على نموذج إقرار بتسلم المساحة، وتعهد بالالتزام بالشروط المنصوص عليها في النموذج.
وأشارت إلى أن مصاريف إعداد المساحات وما فيها من تجهيزات التي تكبدتها الشركة، يصدر بها فاتورة من الشركة وترسل للصندوق لسدادها خلال 30 يوما من تاريخ تسلم الفاتورة، لافتة إلى أن المبادرين يروجون منتجاتهم على الجمهور بصورة مباشرة وفق الآلية والأسعار التي يرونها مناسبة دون الرجوع إلى الوزارة والصندوق والشركة.   الراى

مقالات ذات صلة