شهادة-تطعيم-كورونا-بديل-ال-pcr

أكد بروفيسور طب الأطفال والأمراض المعدية المتخصص في اللقاحات الدكتور خالد السعيد أن بعض الدول النامية قد تواجه صعوبات في النقل والتخزين للقاح شركة «فايزر» المضاد لفيروس «كورونا» المستجد، فيما لن تواجه الكويت مثل هذه التحديات نظراً لتوافر السعة التخزينة المناسبة وفق الاشتراطات الخاصة المطلوبة.

وأوضح الدكتور السعيد، في لقاء مع «الراي»، أن لقاح «فايزر – بيونتيك» يحتاج إلى اشتراطات خاصة في النقل والتخزين وليس لطائرات خاصة، لأن طائرة كبيرة الحجم مثل «البوينغ جمبو» تستطيع حمل شحنة كاملة من اللقاح مع التبريد تكفي لتطعيم نحو 8 ملايين شخص.

وكشف أن الشركة التي حقق لقاحها التجريبي نسبة فعالية تزيد على 90 في المئة وفقاً لنتائج التجارب الأولية، «تعمل بالفعل على نسخة جديدة من اللقاح على شكل مسحوق أو بودرة، ومن المتوقع طرحها العام المقبل»، مشيراً إلى أن ذلك سيسمح بتفادي مشكلة الحاجة إلى الاحتفاظ باللقاح في درجة تجميد 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وبدّد الدكتور السعيد المخاوف في شأن ما أثير من إشاعات في شأن تدمير لقاحات «كورونا» لخلايا جسم الإنسان أو وضع شريحة في الجسم عند التطعيم، مؤكداً أن «هذا كلام عارٍ عن الصحة»، مشيراً في هذا الصدد إلى بعض الأسانيد العلمية التي تدحض مثل هذه الإشاعات.

وأشار إلى أن الكويت بلد الإنسانية، و«هناك توجه في وزارة الصحة لتقديم اللقاح إلى المواطنين والمقيمين وفق آلية تنسيق محددة، ومراحل معينة، وهو ما سيكون له الأثر الإيجابي على جميع أفراد المجتمع».

ولفت إلى أن «إجراءات السفر والاشتراطات الصحية الخاصة بالتصدي للفيروس ستتغيّر مع توافر اللقاح»، كاشفاً أن «شهادة التطعيم ستصبح بديلاً عن فحص الـ(PCR) للمسافرين، فيما سيتعين على من لم يحصل على هذه الشهادة الخضوع للفحص».

وأكد أن نسب النجاح التي أعلنتها بعض الشركات التي تعمل على تصنيع اللقاحات «فاقت كل التوقعات وهي نسب جيدة للغاية»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه «لا أحد يعلم حتى الآن المدة الزمنية لفعالية اللقاح، إن كانت سنة أو أقل، أو مدى الحاجة لتطوير اللقاحات سنوياً مثلما يحدث في لقاحات الإنفلونزا».
https://www.alraimedia.com/article/1508368/محليات/لقاءات-وتحقيقات/شهادة-تطعيم-كورونا-بديل-ال-pcr

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com