21 فيلما في مهرجان الكويت السينمائي الثالث الأحد المقبل

قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري إن مهرجان الكويت السينمائي الثالث الذي سينطلق الأحد المقبل ويستمر حتى 31 أكتوبر الحالي سيشهد عرض 21 فيلما.
وقال الأنصاري في مؤتمر صحافي، عقد اليوم الاربعاء للاعلان عن تفاصيل المهرجان، إن الأفلام التي ستعرض منها 13 فيلما روائيا قصيرا وثمانية أفلام وثائقية إلى جانب تكريم الفنان عبد المحسن الخلفان باعتباره شخصية المهرجان.
ودعا الانصاري الجمهور الكويتي إلى الاستمتاع بمشاهدة أفلام المهرجان المتنوعة، لافتا إلى اهتمام القائمين على المهرجان بانتقاء دور عرض جيدة ومتنوعة وعرض الافلام في ايام العطل الرسمية حتى تتمكن الأسر الكويتية من تنمية ذائقة المشاهدة والاستمتاع بالامسيات السينمائية.
وأشار إلى أن الأديب هو من يجيز عمله لا الرقيب مبينا ان «النص هو اساس المشهد السينمائي وهناك فن صناعة النص بحيث يتمكن المبدع من خلق عالمه الروائي والسينمائي دون الدخول في تحدي مع الرقابة».
وافاد ان مفهوم صناعة السينما في الكويت لا يزال حديثا اذ لم يدخل بعد الى مرحلة الاحتراف مؤكدا الحاجة الى رؤية جديدة وغربلة لطبيعة المهرجانات المقبلة وايجاد نواة حكومية لجمع هذا النشاط واستقطاب كفاءات عربية وخليجية للمساهمة في تلك التجربة.
وبدورها قالت مديرة المهرجان فاطمة الحسينان في تصريح مماثل ان افتتاح المهرجان سيشهد عرض فيلم (الغرفة) للمخرج عماد الموسوي وهو الفيلم الفائز بالجائزة الأولى للمهرجان الماضي.
وأوضحت الحسينان ان الأفلام القصيرة المشاركة هي (المتابعون) للمخرج أحمد الخضري و(علي) للمخرج مقداد الكوت و(الوظيفة) للمخرج مريم العباد و(المصبغة) للمخرج سعود بوعبيد و(هكذا ولدت) للمخرج عبد الوهاب الاصبحي و(قمري) للمخرج يوسف محمد، مشيرة الى ان الدكتور بدر القلاف سيعقب على تلك الافلام.
واضافت ان الدكتورة حصة الملا ستعقب على عدد من الافلام وهي (أب ملتزم بالقانون) من اخراج عبد العزيز الصراف و(الشهيد الحي) من اخراج ثنيان الرشود و(من دون قصد) من اخراج عبد العزيز بهبهاني و(مواقع التباعد الاجتماعي) من اخراج بدر باعيسى و(الطرد) من اخرا وذكرت ان هدف المهرجان الرئيسي هو دعم السينما المحلية وتحفيز المبدعين على تقديم افلاما متميزة مشيدة بدور الرقابة التي اجازت جميع الأفلام التي عرضت عليها.
وذكرت الحسينان ان الأفلام الوثائقية الطويلة المشاركة في المهرجان هي (زري) للمخرج حبيب حسين و(عطني قلم) للمخرج عيسى الفيلكاوي وتعقب عليهما الإعلامية أمل عبد الله فيما يعقب الدكتور فيصل القحطاني على فيلم (اليوم الخامس) للمخرج فرح الهاشم.
وبينت ان الأفلام الوثائقية القصيرة المشاركة سيعقب عليها الناقد عماد النويري وهي (الديجيتال والأفلام) من اخراج محمد الهولي و(العنف اللطيف) للمخرجين سعد جمال وأحمد الخضري و(صمود) للمخرج خلود المفيدي فيما سيعقب الدكتور على حسن على فيلمي (نساء الكويت) للمخرج فرح الهاشم و(الوصايا) للمخرج بدر العوضي.
ولفت الى انه سيقام في المهرجان 3 ورش وهي (اخراج الأفلام التسجيلية) ويقدمها الفنان يعرب برحمه و(افلام رسوم التحريك) ويقدمها رئيس قسم المرئيات بجامعة الملك فيصل بجدة الدكتور محمد غزالة و(صناعة الفيلم الوثائقي) ويقدمها الدكتور يوسف الفيلكاوي.
وقالت الحسينان ان لجنة تحكيم المهرجان سيرأسها الفنان هاشم الشخص وتضم في عضويتها كل من الفنان صلاح الملا من قطر والفنانة مزنه المسافر من سلطنة عمان والمخرج أحمد الخلف والفنان فيصل العميري من الكويت.

مقالات ذات صلة