كأس أوروبا 2020 : هولندا تقلب تأخرها لفوز وتغنم الصدارة وبلجيكا أول المتأهلين

قلب منتخب هولندا لكرة القدم تأخره صفر-1 أمام ضيفه الإيرلندي الشمالي إلى فوز 3-1 في الوقت القاتل في روتردام ضمن منافسات الجولة السابعة للمجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2020.

وقاد ممفيس ديباي ولوك دي يونغ منتخب بلادهما للفوز، بتسجيل الأول هدفين (80 و90+4) والثاني هدف التقدم في الدقيقة 90+1، بعدما كان البديل جوش ماغينيس افتتح التسجيل لإيرلندا الشمالية (75).

ورفع المنتخب الهولندي رصيده في الصدارة الى 12 نقطة، أمام ألمانيا الثانية بفارق المواجهات المباشرة (خمس مباريات لكل منهما)، وإيرلندا الشمالية الثالثة بالرصيد ذاته ولكن من ست مباريات.

ولم ترتق المباراة إلى المستوى المرتقب سوى من منتصف الشوط الثاني، وعانى أصحاب الأرض لاختراق الجدار الدفاعي الصلب للضيوف.

وندرت الفرص التي سنحت للمنتخب البرتقالي في غالبية مراحل المباراة.

في المقابل، اكتفى لاعبو ايرلندا الشمالية بالانكفاء إلى الدفاع حتى الدقيقة 75 حين شنوا هجمة مرتدة، اخترق فيها شاين فريغيسون من الجهة اليسرى ومرر كرة الى داخل منطقة الجزاء أخطأ مدافع يوفنتوس ماتيس دي ليخت وزميله السابق في أياكس أمستردام دالي بليند في إبعادها، فوصلت إلى ستيوارت دالاس الذي حولها إلى ماغينيس، ومنه رأسية في شباك الحارس ياسبر سيليسين.

وانتفض منتخب المدرب رونالد كومان في الدقائق المتبقية من المباراة خشية مواجهة المصير ذاته الذي أبعدهم عن آخر بطولتين كبيرتين (كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018).

ونجح ديباي لاعب ليون الفرنسي في تحقيق التعادل بعد خمس دقائق من تسديدة من داخل منطقة الجزاء مستثمراً تمريرة البديل دوينيل مالين (80).

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها، سجل دي يونغ الهدف الثاني لبلاده بعد انفراده بالحارس (90+1). وأبى ديباي الا أن يضع النتيجة خارج متناول المنتخب الضيف، بتسجيل هدف ثالث بعد تمريرات بينية عدة اختتمها بتسديدة في المرمى (90+4)، مسجلا هدفه السادس في التصفيات.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل منتخب بيلاروسيا مع ضيفه الإستوني صفر-صفر.

ورفعت بيلاروسيا رصيدها إلى أربع نقاط في المركز الرابع، بينما نال المنتخب الاستوني النقطة الأولى، وهو يحتل المركز الأخير. وخاض كل من المنتخبين ست مرات في التصفيات.

ملخص مباراة هولندا وايرلندا الشمالية:

بات المنتخب البلجيكي أول المتأهلين الى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، بفوزه الكاسح الخميس على ضيفه منتخب سان مارينو بتسعة أهداف نظيفة في المجموعة التاسعة، بينما انتزعت هولندا بفوز قاتل على إيرلندا الشمالية، صدارة المجموعة الثالثة.

وعززت بلجيكا صدارتها للمجموعة بالعلامة الكاملة، مع 21 نقطة من سبع مباريات، وبفارق 11 نقطة عن قبرص الثالثة، مع تبقي ثلاث مباريات فقط على نهاية التصفيات. ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مباشرة الى النهائيات التي تقام بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين.

وفرض منتخب بلجيكا، ثالث مونديال روسيا 2018، سيطرته على المجموعة منذ الجولة الافتتاحية، ولم يفوت الفرصة الأولى للتأهل للمرة السادسة في تاريخه الى نهائيات البطولة القارية.

وعادلت بلجيكا رقمها القياسي الخاص بأكبر هامش للفوز (تسعة أهداف)، والذي حققته سابقا على حساب زامبيا (1994)، وجبل طارق (2017).

مقالات ذات صلة