مصر .. مصنع إسالة يصدر أكبر كمية من الغاز الطبيعي في تاريخه بـ 2022

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية  المصرية ، اليوم الأربعاء، قيام مصنع الاسالة بدمياط منذ إعاده تشغيله في عام  2021 بتصدير ٢ر٧ ملايين طن غاز طبيعي مسال منها حوالي 4 ملايين طن تم تصديرها في عام 2022 ، مما يعد أكبر كمية تم تصديرها في تاريخ المصنع الذي يمتد لـ 20  عاماً تقريباً.

وقالت الوزارة ، في بيان نشرته عبر حسابها بموقع “فيسبوك” اليوم ، إن هذا  يجعله المصنع الأول في مصر  في مجال صادرات الغاز الطبيعي المسال ويساهم في تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقه البحر المتوسط.

وأشارت إلى أنه تم تصدير حوالي 60 % من إجمالي الشحنات من مصنع اساله دمياط إلى أوروبا.

وكشفت الوزارة عن نجاح المصنع في إنتاج وتصدير الشحنة رقم 500  من الغاز الطبيعي المسال منذ بدء عمله في عام 2005  والذي توقف عن العمل لفترة  ثماني  سنوات قبل إعادة تشغيله مرة أخرى في فبراير عام 2021  .

ولفتت إلى أنه يتم تشغيل مصنع إسالة دمياط للغاز الطبيعى المسال، منذ عام 2021  من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة ايني.

وأشارت إلى أن شركة إيني تعمل في مصر منذ عام  1954 من خلال شركتها ايوك وتعد الشركة حاليا أكبر منتج في مصر بحصه إنتاجيه من الهيدروكربونات تصل لحوالي 350  ألف برميل مكافي يومياً، وقامت شركة إيني خلال عام 2022  بإنتاج حوالي 60 % من إجمالي الغاز المنتج في مصر.

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com