إجراءات تحكم العائدين من الخارج

تضع وزارة الصحة اللمسات النهائية على خطة استقبال المواطنين العائدين من الخارج اعتباراً من الأحد المقبل، حيث بنت استعداداتها المبدئية على التعامل مع نحو 29 ألف مواطن ومواطنة في المراحل الأربع الأولى، فيما لم تحدّد العدد المتوقع للمرحلة الخامسة التي تشمل عودة الطائرات الخاصة.
وقدّرت الوزارة أن تشمل المرحلة الثانية المخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى سرير طبي أو أجهزة دعم الحياة نحو 110 مواطنين وتستغرق يوماً واحداً بتاريخ 23 من الشهر الجاري.
ووفقاً للخطة، فإن جميع القادمين سيخضعون لـ10 إجراءات تم اعتمادها من الجهات المختصة، وتشمل: فحص الحرارة والفحص الطبي وفحص «PCR» في المطار، إعداد الطيران المدني كشوفاً للركاب القادمين تتضمن جميع البيانات، ويتم تحديد الوجهة المحول اليها الشخص «المنزل، المستشفى، المحجر».
واشترطت الخطة إثبات المسافر تسجيل بياناته في التطبيق الالكتروني لوزارة الصحة «شلونك» قبل تسليم بطاقة الركوب في مطار المغادرة، وتوقع تعهد الإلزام بالحجر.
وبيّنت أنه سيتم عزل القادمين الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة أو ظهور أعراض مرضية أخرى، أو طلب حجرهم مؤسسياً بسبب عدم وجود مكان مناسب لهم في المنزل، فيما سيتم السماح للقادمين الذين يتبين عدم وجود ارتفاع في الحرارة لديهم وعدم وجود أعراض تنفسية بالذهاب الى المنزل والالتزام بمدة الحجر.
وتتضمن الخطة متابعة فحص «PCR» وإبلاغ المواطن بالنتيجة، واتخاذ الاجراءات الضرورية حسب البروتوكول المقرر من قبل السلطات الصحية، ومتابعة المحجورين في منازلهم بواسطة التطبيق الالكتروني، والزيارات المجدولة للتأكد من سلامتهم والتزامهم بالضوابط وإعادة الفحص عند نهاية فترة الحجر.
وأشارت إلى أن وزارة الداخلية ستتولى تسهيل وصول المواطنين لمنازلهم خلال فترات الحظر، فيما ستوفّر وزارة المالية الباصات الخاصة بنقل القادمين الذين تم إقرار الحجر المؤسسي عليهم، مع توفير الاحتياجات الخدمية والمعيشية لهم خلال فترة الحجر، على أن يتولى الطيران المدني فرز وتوصيل الأمتعة الشخصية للركاب القادمين، سواء الذين تم فرض حجر مؤسسي عليهم أو منزلي.  الراى

مقالات ذات صلة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com